المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن حساس الاوكسجين


ayser_ht
10-16-2010, 03:03 AM
http://oxygensensor.files.wordpress.com/2010/01/o2-sensor.jpg

يحتوي هذا الموضوع على معلومات حول حساس الأكسجين وطريقة عملة والفائدة منه لتكون الصورة واضحه عن أهمية هذا الحساس وضرورة إستبداله عند تعطله لا قدر الله.


نظرة عامه:

جميع السيارات المنتجة حديثا (بعد عام 1980) تحتوي على حساس الأوكسجين. هذا الحساس هو جزء من نظام العادم ويقوم بإرسال القراءات إلى الكمبيوتر.

http://oxygensensor.files.wordpress.com/2010/01/oxygen-sensor.jpg

الهدف من هذا الحساس هو تقليل الإنبعاثات الملوثة للبيئة قدر الإمكان وكذلك تقليل إستهلاك الوقود. محركات البنزين تقوم بحرق الوقود وفقا لقراءات هذا الحساس حيث أن كل سيارة لها معدل إحتراق معين للأكسجين والوقود يكون عنده الإحتراق مثاليا. هذا المعدل يعتمد على نسبة الهيدروجين والكربون الخارجة من غرفة الإحتراق.


طريقة عملة:

حساس الأكسجين هو محفز كيميائي, جيث انه يقوم بمقارنة كمية الأكسجين في العادم وفي الهواء الخارجي. بعد عمل المقارنة ينتج فرق جهد معين يكون ما بين 0 إلى 1.1 فولت. وهذا القراءة تدل على معدل الأكسجين للوقود, والمعدل المثالي هو 14.7/1. عندما تزيد نسبة الوقود فإن الأكسجين يحترق بالكامل ويتبقى بعض الوقود ليخرج إلى العادم, عندها تكون قراءة الحساس أكثر من 0.45 فولت. أما إذا زادت نسبة الأكسجين فإن القراءة تكون أقل من 0.45 فولت. عادة تكون قراءة الحساس مابين 0.2 إلى 0.7 فولت. يبدأ عمل الحساس جيدا عند وصول درجة الحرارة داخل العادم إلى 300 درجة مئوية تقريبا. تكون نسبة الإحتراق مثالية إذا كانت قراءة الحساس 0.45 فولت ويصل إلى هذه النسبة سريعا عندما تكون درجة الحرارة مناسبة ليعمل بالشكل المطلوب, فعندما تقل درجة الحرارة عن 300 درجة مئوية فإن الكمبيوتر يقرأ 0.45 دائما فيعلم أن الحساس ليس جاهزا للعمل بعد فلا يأخذ قراءاته بعين الإعتبار ويكتفي بقراءة الحساسات الأخرى.


فوائد حساس الأكسجين:

عندما يتم الإحتراق داخل المحرك, فإن الإنبعاثات تخرج عن طريق العادم مرورا بحساس الأكسجين. داخل الحساس يحدث تفاعل كيميائي ينتج عنه فرق جهد. يقرأ كمبيوتر السيارة فرق الجهد ويحدد إذا كان الإحتراق مثاليا أم لا ويعدل نسبة الأكسجين والوقود لجعل الإحتراق مثالي. على سبيل المثال, عندما تكون نسبة الوقود أكثر من اللازم فلن يتم حرقه بالكامل داخل غرفة الإحتراق مما يؤدي إلى وجود بعض من الوقود داخل العادم مما يؤدي إلى زيادة الإنبعاثات الغازية الضارة بالبيئة. أما عندما تزيد نسبة الأكسجين فإنه يسبب زيادة في غاز أول أكسيد النيتروجين الملوث للبيئة. عموما, عند تغير المعدل عن المعدل المثالي فهذا يؤثر على أداء السيارة ويقلل من قوتها ويبطئ الإستجابة كذلك (والأزيرا مو ناقصه بطئ إستجابه:D ) ولا ننسى زيادة إستهلاك الوقود.



غالبا ما يكون عمر هذا الحساس في أغلب السيارات إلى 100,000 كم وأحيانا يبقى طيلة عمر المحرك على حسب ظروف القيادة والإستخدام.

معاني الحب
10-16-2010, 05:58 PM
ايسر الغالي

مشكور عيوني على هذه المعلومات الرائعه والمفصله عن طريقة عمل حساس الاوكسجين

دمت بكل خير ومحبه

معاني الحب

الفاتنه
10-17-2010, 12:20 AM
شكرا وتسلم ايدك على المعلومه
تقبل مروري

اميرة الرافدين
10-17-2010, 10:41 PM
تسلم الایادى ايسورى



تقبل مرورى

لمسة حب
10-18-2010, 06:57 PM
ايسر ميرسي ع الموضوع
والافادة